Menu

لا تهتم بالمذهب والدين

فهد الأحمري

سماه الغربيون أمير الأطباء وأبا الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا. ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. وألّف الموسوعة العلمية الضخمة “كتاب الشفاء”.

وبعد؛ فهذا ابن سينا أبو الطب كما يسميه الغربيون، له الفضل في علومه ومعارفه على كوكب الأرض ثم يأتي متطفل غير فاضل لا يعرف لأهل العلم فضلاً ولا قدرا قادحا في شخص هذا الجهبذ العظيم بسبب مايراه في عقيدته وديانته ومذهبه وينبش في المساوئ – إن صحت- ويتناسى الفضائل.

تظل إشكاليتنا العظمى تدور حول التصنيفات العنصرية والفكرية وفوبيا المذهبية. إن التعبئة الثقافية لدينا ابتليت بالخطاب الديني الخاطئ الذي يسلط النظر دوما لمذهب الشخص ودينه ويتجاهل علمه وخدمته للبشرية التي هي أهم من ملء الأرض من أولئك الجهلة الظلاميين.

 نحن نراهم اذا ألمّ بأحدهم المرض سارع لليهود والنصارى وعباد البقر في ألمانيا وأمريكا والهند طلبا للعلاج، وفي هذا الحال يستحضر “لكم دينكم ولي دين”. وإذا اشتمّ جسده العافية، خطب الخطب الرنانة وبعث “البرودكاست” المثقلة بالسباب والشتائم والتقريع لرفاة المبدعين الأموات، ثم رفع يده دعاءً وابتهالا على الأحياء العصاة بمرض السرطان وصنوف الويلات والنكبات ليلحقوا “بإخوانهم” الأموات. وكأنه هو البر المبرأ من المعاصي ما ظهر منها وما بطن. والسؤال ماذا قدم هو للبشرية غير ثقافة الكراهية وتفخيخ المؤخرات والمقدمات؟! قاتل الله التنطع وأهله.

 أيًّا كان مذهب ابن سينا وابن رشد والفارابي وعقائدهم، فإننا نفخر بهم لما قدموه للبشرية من علوم أضاءت عصور الظلام، ووصل نفعها للبلاد والعباد من زمنهم إلى زمننا هذا وما يليه من الأزمنة. أما بخصوص أمرهم العقدي فهو عائد إلى ربهم وقد مضوا إلى ماكتبه الله لهم وهو الحكيم العادل الرحيم ولا نعلم ماخفي علينا من تصاريف القدر بهم وبغيرهم. وعلينا أن نفخر بهم ونبرزهم كعلماء ساهموا في حضارة كوكب الأرض، فهم خير ممن أساءوا للإسلام باسم الإسلام.

 أما أنت أيها الفاضل فقبل أن تخلد للنوم تأكد من تناولك حبة دوائك من أبي الطب ابن سينا ولا مانع من قراءة حكم وفلسفة شيخه العظيم الفارابي لتنعم بالنوم الهادئ. وحين تستيقظ تعرف على طبيعة خلق الله ومادة الكون الفسيح لابن حيان ليزداد إيمانك. وإن رغبت المزيد أيضاً فاقرأ عن حركة تلك المادة من حولك كالجاذبية والضوء وحتى دماغك البشري لرائد هذا العلم ابن الهيثم. وغيرهم الكثير والكثير دون أن تهتم بمذهب أو دين أحد منهم فهذا شأنهم غير المتعدي، ولا يعنينا سوى علمهم المتعدي نفعه لغيرهم.        

http://mobile.alweeam.com

 

 

 

 

 

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home4/gulffree/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 656

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home4/gulffree/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 659